* * * منتـــــــديــات * * * شبــــــاب * * * بــــــودة * * *
اهلاومرحبا زائرنا الكريم :
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة وكلمات تبحث عن روح الأخوة نقول لكم أهلا وسهلا بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة عندما نكون كتلة مشاعر وأحاسيس عندما يغمرنا الإخلاص والوفاء الغيرة وحب الآخرين عندها فقط نقول لكم أهلا بكم قلماً مميزاً وقلبا ً حاضر هنا حيث القلوب تشابهت طيبة وتلونت فرحاً وأملا ًو توشحت بوشاح الفرح والسرور وهلت بشائر طيور المحبة ترفرف نشوة بقدومكم وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطركم بكل المحبة والمودة نحييكم لتشريفكم لنا ونرحب بكم أجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والأخوة نتمنى لكم إقامة رائعه وممتعه معنا وفي شوق لعذوبة غدير أرائكم لنرتوي منها ورسم أناملكم لنتمتع بإبداعاتكم وجمالها أرق تحية معطره بروح الورد لكم عبر منتديات شباب بودة
أملينا ان تنضم إلينا فنعم الأنيس إن خلوت منتدانا تلهو به إن خانك الأصحاب لا مفشياً سراً أذا استودعته وتفاد منه حكمة وصواب
* * * منتـــــــديــات * * * شبــــــاب * * * بــــــودة * * *
اهلاومرحبا زائرنا الكريم :
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة وكلمات تبحث عن روح الأخوة نقول لكم أهلا وسهلا بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة عندما نكون كتلة مشاعر وأحاسيس عندما يغمرنا الإخلاص والوفاء الغيرة وحب الآخرين عندها فقط نقول لكم أهلا بكم قلماً مميزاً وقلبا ً حاضر هنا حيث القلوب تشابهت طيبة وتلونت فرحاً وأملا ًو توشحت بوشاح الفرح والسرور وهلت بشائر طيور المحبة ترفرف نشوة بقدومكم وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطركم بكل المحبة والمودة نحييكم لتشريفكم لنا ونرحب بكم أجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والأخوة نتمنى لكم إقامة رائعه وممتعه معنا وفي شوق لعذوبة غدير أرائكم لنرتوي منها ورسم أناملكم لنتمتع بإبداعاتكم وجمالها أرق تحية معطره بروح الورد لكم عبر منتديات شباب بودة
أملينا ان تنضم إلينا فنعم الأنيس إن خلوت منتدانا تلهو به إن خانك الأصحاب لا مفشياً سراً أذا استودعته وتفاد منه حكمة وصواب
* * * منتـــــــديــات * * * شبــــــاب * * * بــــــودة * * *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


** فضــاء** ثقــــافـــي ** تـــربـــوي ** فكــــري ** ابداعي **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قدرتنا على اسر قلوب الاخرين وكسب محبتهم تمنحنا جانبا كبيرا من المتعة بالحياة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلمتان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم(
من قال (بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم سبعا)بعد صلاتي الصبح والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بودة في سطور
نبدة تعريفية عن اقليم توات Emptyالجمعة 14 يوليو 2017 - 16:25 من طرف abdallahmouloud

» جابر بن حيان وعلم الكيمياء
نبدة تعريفية عن اقليم توات Emptyالأحد 18 أكتوبر 2015 - 18:12 من طرف abdallahmouloud

» العدد التصفوي الثاني للمسابقة التنافسية بين المدارس القرآنية (دين ودنيا )
نبدة تعريفية عن اقليم توات Emptyالخميس 20 أغسطس 2015 - 10:25 من طرف abdallahmouloud

» على عتبات سنة جديدة
نبدة تعريفية عن اقليم توات Emptyالإثنين 19 يناير 2015 - 12:16 من طرف abdallahmouloud

» تحرر من قيودك
نبدة تعريفية عن اقليم توات Emptyالإثنين 22 ديسمبر 2014 - 11:23 من طرف abdallahmouloud

» علىى عتبات 2015
نبدة تعريفية عن اقليم توات Emptyالأحد 21 ديسمبر 2014 - 16:36 من طرف abdallahmouloud

» الام مدرسة ادا اعددتها اعددت شعب طيب الاعراق
نبدة تعريفية عن اقليم توات Emptyالخميس 20 نوفمبر 2014 - 12:04 من طرف abdallahmouloud

» تهنئة عيد الاضحى المبارك 2014
نبدة تعريفية عن اقليم توات Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 17:34 من طرف abdallahmouloud

» مراحل التسجيل للحاصلين على شهادة البكالوريا
نبدة تعريفية عن اقليم توات Emptyالإثنين 7 يوليو 2014 - 10:38 من طرف abdallahmouloud

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 نبدة تعريفية عن اقليم توات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdallahmouloud
Admin
abdallahmouloud


عدد المساهمات : 369
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
العمر : 47

نبدة تعريفية عن اقليم توات Empty
مُساهمةموضوع: نبدة تعريفية عن اقليم توات   نبدة تعريفية عن اقليم توات Emptyالسبت 13 مارس 2010 - 3:03

نبدة عن اقليم توات :
لقد كان من فضل الله ومنه على هذه المنطقة التواتية عامة ان خصها بالكثير مما شكلت به صرحاَ بارزاَ وطودا شامخاً في سماء التاريخ العالمي على مر العصور لتحاكي في ذالك عماد العواصم تاريخية كبرى عالمية إسلامية وعربية من جهة ولتكون بينهما نقطة التقاء وتواصل
تعريف توات :

اختلف المؤرخون في تسمية توات اختلافهم في كل شئ وفي هذا المقام سوف أذكر روايات تتعلق بتحديد ماهية التسمية .
فأول هاته الروايات هو:
- ما ذكره الشيخ عبدالرحمان السعدي الذي قال في كتابه تاريخ السودان ان سلطان مالي كنكان موسى كان ذاهبا إلى الحج برفقة جماعة كبيرة من أهل بلده فلما وصلوا هاته الديار أصيب البعض منهم بمرض معروف عندهم باسم توات فانتظرهم السلطان ومن معه علهم يشفون بسرعة من مرضهم لكن أبطأ بهم المرض وصار الحال إلى ما لا يرضون فتركهم
السلطان في هاته الأرض وسار بمن معه . هؤلاء الذين بقوا وجدوا هاته الأرض مخضرة وذات بساتين وواحات فمكثوا بها واستقروا وصاروا يسمونها بالمرض الذي أصيبوا به وهو توات .
- اما الرواية الثانية التي نسوقها في هذا النطاق فهي رواية المؤرخ الكبير والقاضي الفقيه صاحب المواهب و المكارم سيدي محمد بن عبد الكريم بن عبد الحق بن البكري فهو يرى في كتابه درة الأقلام في أخبار المغرب بعد الإسلام ان سبب تسميتها بهذا الاسم يعود لعهد الدولة الموحدية فملوك هاته الدولة ما عرفوا هاته الأرض الا بكونها منطقة مليئة بالخيرات فدأبوا على اخذ ما فيها من أتوات ومن يومها غلب عليها الوصف فصار أهلها يعرفون بأهل الاتوات فحذف المضاف وبقي المضاف اليه مكانه .
قال ابن مالك في ألفيته:
وما يلي المضاف ياتي خلفا عنه في الأعراب اذا ما حذف
ثم سقطت اداة التعريف فأصبحت توات .

وهناك رواية اخرى لسيدي مولاي احمد الإدريسي ألطاهري رأى فيه ان تسمية توات هي من مواتتها وصلاحية ارضها للعباد .
وبالجملة فأننا اذ ننظر لهاته الآراء نرى رأي الشيخ ذا علة ونقص فإذا لا يعقل ان تبقى ارض صالحة للعيش كثيرة خيراتها بلا تسمية حتى يفد عليها هؤلاء الأغراب فيسموها بتسمية أمراضهم .
اما الرأي الثاني والثالث :فقد تعامل صاحباه مع التسمية على أنها كلمة عربية قحة وقد بحثنا في كتب اللغة ووجدنا اشتقاقاتهم سليمة وفصيحة خلافا لمن يدعى البربرية ويزعمها فهي أراء مفندة وباطلة فإذن لا يستقيم ان نترك رأيا يأخذ اللفظ بالتوضيح والتبيان إلى رأي يتركه في الغموض والاشكال
.
وصف اقليم توات من قبل بعض المؤرخين :
لقد جاء ذكر توات على ألسنة الكثير من المؤرخين ولأهميتها البالغة جعلوا لها سطورا في كتبهم ورحلاتهم فقد ذكرها الرحالة الكبير ابن بطوطة حين قال :
وقصدت السفر الى توات ورفعت زاد سبعين ليلة اذ لا يوجد الطعام بين تكدا وتوات ،،،،،،
ومن بين المؤرخين الذين ذكروا توات كذلك المؤرخ الكبير والعالم العلامة ابن خلدون فقد قال عنها :
وفواكه بلادالسودان تاتي من توات وتيكوارين...


فكان من بينهم العلامة المؤرخ ابو سالم العياشي الذي قال عنها : ودخلنا اول عمالة توات وهي قرى تسابيت وزرنا بأول قرية منها قبر الولي الصالح سيدي محمد بن الصالح المعروف بعريان الرأس …
وذكرها من علماء توات الرحالة سيد لحسن و الشيخ سيدي عبد الكريم الحاجب بن سيدي محمد الصالح بن الشيخ سيد البكري عندما قال: توات هي الصحراء بها قصور متعددة أخدت من المشرق إلى المغرب أخرها من جانب الشرق تبلكوزة، فتميمون وشروين،و تمنطيط وواد الحناء،وتشمل على قصور ذا ت نخيل وأشجار
ووصفها القاضي الفاضل والمؤرخ الكبير سيدي محمد بن عبد الكريم بن عبد الحق : توات هي صحراء في أعلى المغرب ذات نخيل واشجار وعيون بينها وبين سجلماسة 13عشر يوما .....وعدد قصورها في القرن الحادي عشر مئتا قصر أوسطهما بودة وتيمي وتمنطيط .
ووصفها سيدي مولاي احمد الإدريسي الطاهري في كتابة نسيم النفحات بقوله: توات ارض ذات سباخ كثيرة الرمال والرياح لا يحيط جبال ولا اشجار شديدة الحرارة المفرطة لا يكاد ينبت فيها الا النخيل وبعض الاشجار القليلة لفرط حرارتها ..........

*الموقع الإقليمي لتوات :
عند الرجوع الى تحديد منطقة توات إقليميا نجد الخلاف يتسع فالكثير من المؤرخين الدارسين للمنطقة استشكل عليهم أمرها و تحديدها فذهب بعضهم الى جعلها من المنطقة تبلكوزة بداية ومنتهى امرها بفقارة الزوا وفي هذا لتحديد ندخل منطقة تيديكلت تيكورارين وفي نفس الوقت نرى تحديدا أخر ذكره العلامة الرحالة محمد بن احمد القيسي السراج فقد ازال منطقة تيديكلت وجعل رقان اخر نقطة له من جهة الجنوب وبالتالي فتوات من الناحية الجغرافية بدية حدودها من قصر عريان الراس بتسابيت شمالا الى زاوية الرقاني جنوبا .
وبهذا فحدود توات من الناحية الشمالية العرق الكبير منطقة تيكورارين وكذا وادي الساورة وعرق الراوي ومن الناحية الغربية وادي سعود ومن الناحية الجنوبية الغربية عرق شاس ومن الناحية الشرقية هضبة تيدمايت ومنطقة تيديكلت .
ومن الناحية الجنوبية الشرقية سبخة مكرغان وتنزروفت .

ونجد توات بين خطي طول 1 درجة شرقاً و 3 درجات غرباً وبين دائرتي عرض 20 درجة الى 30 درجة شمالاً
*توات قبيل الفتح الاسلامي :
من خلال الدراسة والتتبع يتضح ان منطقة توات لم يعن اي مؤرخ بدراسة أمرها وحالها قبل الدخول الإسلامي إليها باستثناء ما كتبه العالم الفذ والقاضي العادل سيد محمد بن عبد الكريم التمنطيطي البكري فقد ذكر في كتاباته انها كانت تحت سيطرة حاكم سبيطلة وافريقية البطريك جريجوريوس الذي اعلن انفصاله عن ملك روما وجعل المنطقة تابعة إليه وذلك بقصد توسعة ما بيده .
وكانت توات في عهد تدين بالنصرانية شريعة ومنهاجا وسلوكا وحضارة.
*دخول الإسلام اليها :
بعد أن وصلت جيوش المسلمين الى المغرب ودخول لإسلام اليه على يد الصحابي الجليل عقبة بن نافع الفهري سنة 46هـ -666م وبعد مدة من الزمن وبفضل الدعاة والتجار وصل الإسلام الى توات واعتنقه أهلها إلا أنهم سرعان ما نفضوه من قلوبهم وعادوا الى النصرانية من جديد فقد ذكر الشيخ عبد الرحمان الجيلالي في كتابه تاريخ الجزائر العام ان عقبة بن نافع قال :ان افريقية اذا دخلها الإمام تحوموا بالإسلام فاذا خرج منها رجع من كان اسلم وارتد الى الكفر ولكن عاد اهل توات الى الإسلام بعد هزيمة الكاهنة دهنا بنت نابتت بن تيفان والتي كانت تقود قبائل البربر على يد القائد الاسلامي حسان بن النعمان في عهد عبد المالك بن مروان سنة :82هـ-701م .
واعتنقت توات الإسلام قلب وقالبا فعكف الناس على حفظ كتاب الله عز وجل ونشطت بها حركة العلم والفقه وازدانت بزواياها وعلمائها وعم فيها الخير والفضل .
واقدم مسجد بتوات هو ذاك المسجد الموجود بقصر تيلوت بمدينة العلم والعلماء تمنطيط ويحمل محرابه بتاريخ 106هـ-725م
*التركيبة البشرية للمجتمع التواتي :
نذكر منها البعض على سبيل المثال والتبيين فنقول :البربر ،العرب،اليهود .
*البربر :
يرى المؤرخ سيدي محمد بن عبد الكريم ان البربر دخلوا توات قبل دخول الاسلام بسنوات طويلة واستقروا بها والحجة في ذلك ان اغلب تسميات القصور التواتية جاءت بلغتهم الزناتية مع ان عدد كبير منهم دخل بعد سقوط دولة الزناتة بالمغرب فحينها علت شوكتهم واستبدوا بالامر .
*العرب :
كان وصول العرب الى توات بقصد نشر الاسلام وتعاليم الديانة وممارسة للتجارة فاستقروا بتوات فكان اولهم دخولا عرب المعقل ثم تلتها قبائل اخرى كقبيلة الكنتة في ق7هـ وكان استقرارهم بزاوية كنتة وبعدهم قبيلة اولاد علي بن موسى القرشية والتي كان نزولها بتمنطيط وقذ ذكرهم محمد الطيب بن عبد الرحمان بقوله :هم من اكابر الناس دلت على ذلك حالتهم وسيرتهم فهم اهل سنة ومروءة ورياسة .
*اليهود :
يرجع وجود اليهود بتوات الى قرون بعيدة فنزلوا بتمنطيط وتيطاف وتخفيف وتاسفاوت غير ان شوكتهم علت تمنطيط فزكت امولهم بها وسيطروا على التجارة والاسواق فقد ذكر المؤرخ محمد الطيب انه كان بتمنطيط وحدها ما يفوق 360سائغا يهودياً يبيعون ويشترون في الذهب والفضة . .
ونظرا لاسوداد قلوبهم وخبث افكارهم بدؤا يدبرون للأمة السوء والاذى مع ان المسلمين امنوهم على تجارتهم واموالهم حتى صار في بعض الازمنة ان كان اغلبية التجار يضعون على رأس قوافلهم يهوديا لكنهم خانوا الامانة واقتفوا بذلك اثار اجدادهم وابائهم وقد ذكر سيدي محمد بن عبد الكريم انه لما انكسرت دولة الزناتة بالمغرب فروا هاربين ونزلوا توات ثم لما اشتدت عضدهم طالبوا اليهود بالاسلام او الجزية او الجلاء فأسلم اولاد سلام واولاد داوود واولاد يحى .واحتمى هؤلاء اليهود ببعض القبائل التي كانت تمنع عنهم ظلم بعض البربر الذين طلبوا منهم الدخول في الاسلام اودفع الجزية او مغادرة المنطقة وكانوا يقدمون لهاته القبيلة وغيرها هدايا مقابل رد الظلم عنهم واعتبرت هذه الهدايا في مقابل الجزية .
المصدر كتاب
في تاريخ توات وأعلامها
من القرن 9 الى القرن 14 هجري
ويبقى هدا الاقليم وقصوره المتناثرة بحاجة الى دراسات معمقة وروايات تاكد الكثير مما يخفي هدا الاقليم من علم وعلماء اجلاء نبغوا في مختلف العلوم الشرعية وغيرها ويبقى هدا الانتقاء بحاجة الى تقويم
لا تنسونا من خالص الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bouda.ahlamontada.com
 
نبدة تعريفية عن اقليم توات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* * * منتـــــــديــات * * * شبــــــاب * * * بــــــودة * * * :: منتدى السياحة-
انتقل الى: