* * * منتـــــــديــات * * * شبــــــاب * * * بــــــودة * * *
اهلاومرحبا زائرنا الكريم :
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة وكلمات تبحث عن روح الأخوة نقول لكم أهلا وسهلا بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة عندما نكون كتلة مشاعر وأحاسيس عندما يغمرنا الإخلاص والوفاء الغيرة وحب الآخرين عندها فقط نقول لكم أهلا بكم قلماً مميزاً وقلبا ً حاضر هنا حيث القلوب تشابهت طيبة وتلونت فرحاً وأملا ًو توشحت بوشاح الفرح والسرور وهلت بشائر طيور المحبة ترفرف نشوة بقدومكم وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطركم بكل المحبة والمودة نحييكم لتشريفكم لنا ونرحب بكم أجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والأخوة نتمنى لكم إقامة رائعه وممتعه معنا وفي شوق لعذوبة غدير أرائكم لنرتوي منها ورسم أناملكم لنتمتع بإبداعاتكم وجمالها أرق تحية معطره بروح الورد لكم عبر منتديات شباب بودة
أملينا ان تنضم إلينا فنعم الأنيس إن خلوت منتدانا تلهو به إن خانك الأصحاب لا مفشياً سراً أذا استودعته وتفاد منه حكمة وصواب
* * * منتـــــــديــات * * * شبــــــاب * * * بــــــودة * * *
اهلاومرحبا زائرنا الكريم :
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة وكلمات تبحث عن روح الأخوة نقول لكم أهلا وسهلا بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة عندما نكون كتلة مشاعر وأحاسيس عندما يغمرنا الإخلاص والوفاء الغيرة وحب الآخرين عندها فقط نقول لكم أهلا بكم قلماً مميزاً وقلبا ً حاضر هنا حيث القلوب تشابهت طيبة وتلونت فرحاً وأملا ًو توشحت بوشاح الفرح والسرور وهلت بشائر طيور المحبة ترفرف نشوة بقدومكم وتعانقت حروف القوافي ترحيب بعطركم بكل المحبة والمودة نحييكم لتشريفكم لنا ونرحب بكم أجمل ترحيب ممزوج بعبارات الود والأخوة نتمنى لكم إقامة رائعه وممتعه معنا وفي شوق لعذوبة غدير أرائكم لنرتوي منها ورسم أناملكم لنتمتع بإبداعاتكم وجمالها أرق تحية معطره بروح الورد لكم عبر منتديات شباب بودة
أملينا ان تنضم إلينا فنعم الأنيس إن خلوت منتدانا تلهو به إن خانك الأصحاب لا مفشياً سراً أذا استودعته وتفاد منه حكمة وصواب
* * * منتـــــــديــات * * * شبــــــاب * * * بــــــودة * * *
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


** فضــاء** ثقــــافـــي ** تـــربـــوي ** فكــــري ** ابداعي **
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قدرتنا على اسر قلوب الاخرين وكسب محبتهم تمنحنا جانبا كبيرا من المتعة بالحياة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلمتان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم(
من قال (بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم سبعا)بعد صلاتي الصبح والمغرب كتب من السعداء ولو كان من الأشقياء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بودة في سطور
ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري  م. بوطقوقة  Emptyالجمعة 14 يوليو 2017 - 16:25 من طرف abdallahmouloud

» جابر بن حيان وعلم الكيمياء
ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري  م. بوطقوقة  Emptyالأحد 18 أكتوبر 2015 - 18:12 من طرف abdallahmouloud

» العدد التصفوي الثاني للمسابقة التنافسية بين المدارس القرآنية (دين ودنيا )
ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري  م. بوطقوقة  Emptyالخميس 20 أغسطس 2015 - 10:25 من طرف abdallahmouloud

» على عتبات سنة جديدة
ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري  م. بوطقوقة  Emptyالإثنين 19 يناير 2015 - 12:16 من طرف abdallahmouloud

» تحرر من قيودك
ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري  م. بوطقوقة  Emptyالإثنين 22 ديسمبر 2014 - 11:23 من طرف abdallahmouloud

» علىى عتبات 2015
ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري  م. بوطقوقة  Emptyالأحد 21 ديسمبر 2014 - 16:36 من طرف abdallahmouloud

» الام مدرسة ادا اعددتها اعددت شعب طيب الاعراق
ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري  م. بوطقوقة  Emptyالخميس 20 نوفمبر 2014 - 12:04 من طرف abdallahmouloud

» تهنئة عيد الاضحى المبارك 2014
ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري  م. بوطقوقة  Emptyالإثنين 6 أكتوبر 2014 - 17:34 من طرف abdallahmouloud

» مراحل التسجيل للحاصلين على شهادة البكالوريا
ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري  م. بوطقوقة  Emptyالإثنين 7 يوليو 2014 - 10:38 من طرف abdallahmouloud

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري م. بوطقوقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdallahbouda

abdallahbouda


عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
العمر : 61
الموقع : الجزائر

ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري  م. بوطقوقة  Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري م. بوطقوقة    ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري  م. بوطقوقة  Emptyالإثنين 3 أكتوبر 2011 - 17:12

ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري
م. بوطقوقة
ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري
د. علي سموك
جامعة باجي مختار عنابة/ الجزائر
مقدمــة:
في حرب دامت أكثر من عشر سنوات، خلفت الآلاف من القتلى وتدميرا طال مختلف بنى المجتمع الجزائري،تداخلت فيها الأسباب التاريخية بالأسباب الداخلية المتمثلة في بنية المجتمع الجزائري المفككة و القائمة على توازنات داخلية هشة، لتؤشر للممارسة العنفية على أنها نتاج البنية الاجتماعية الجزائرية ذات القابلية على توليد تلك الممارسات. إن الطرح الفج لإشكالية العنف في المجتمع الجزائري أدى إلى مألات سلبية تجلت في الترويج لدوغمائية تبسيطية واهمة أوقعت الكثير من المهتمين في تحريفية فجة وساذجة للواقع طالت النظر و التصور، كما اخترقت مجال الممارسة العملية.
و مع إن جميع المناهج تلتقي حول توصيف المجتمع الجزائري و الدولة و المؤسسات الناتجة عنه، بأنها حشد من جماعات المصالح و عصبيات متعايشة تحكمها أعراف وتقاليد. لكن وصف الممارسة “العنفية” و تحديد أولويات الأسباب فيها مسالة معقدة جدا، و هي
حقل خصب للاجتهادات المنهجية على مختلف الصعد.
أولا: في إشكالية الفهم
إن التغيرات المتلاحقة في المجتمع الجزائري فرضت علينا ظاهرة التفكير و النشاط النقدي و هنا لا أضع خطا فاصلا بين الاجتماع و السياسة و التاريخ.
إن ولوج الباحث في ظاهرة العنف من باب علم الاجتماع يمكن أن يلقي بأضواء جديدة على طبيعة هذه الظاهرة و يبرز جانبا من سماتها التي يمكن أن تكون قد غابت عن نظر المتخصصين الآخرين. و بالتالي، إن الأمر قبل كل شيء، هو أن إشكالية العنف لا تحمل طابعا أكاديميا فقط و إنما سياسيا أيضا، ففيها تتقاطع و تنعكس أكثر المواضيع السياسية حدة في السياسة و الاقتصاد و الأخلاق و القانون و التاريخ و علم النفس و الموازين العالمية و الثورة العلمية و التكنولوجيا. (1)
وترتبط إشكالية العنف في المجتمع الجزائري على نحو وثيق بممارسة (صراع الفئات أو العصب) و بإستراتيجية حركة التغيير الاجتماعي، و هي تمس مباشرة المصالح الأساسية للفئات و العصب، و تخص بالتالي، مصير كل شخص و المجتمع الجزائري برمته.
إن تحليل ظواهر العنف في المجتمع الجزائري، أظهر تنوعه الشديد، و طابعه المتعدد الصور، الذي يصعب رده إلى أنماط محددة و قد اتضحت ولا شك بالكثير من الأمثلة، حالات من العنف مختلفة، منها ماهو مكشوف: حروب،اعتداءات، قتل،قمع بوليسي، وحتى بعض أشكال السيطرة الاقتصادية، ومنها ماهو خفي، مراقبة الحياة الخاصة، دمج مفروض تحكم بالسلوك، ومنها ماهو رمزي اللسان و النفس و العقل.
ولكن ممالا شك فيه،أن الإشكالية أكثر تعقيدا مما تبدو عليه للأول وهلة، فالعنف يبلغ من الوضوح في فرض نفسه كأحد تواثب الفعل الإنساني، بحيث يستحيل معه اذانته المسبقة باسم طبيعة الإنسان العاقلة، و قبل إجراء فحص عميق جدا بشان منشئه و أشكاله و مغزاه.
ولا نستطيع حقيقة أن نفهم لماذا يتعين على العلم أن يتوقف عند حدود الظاهرة و يحرم نفسه اجتياز تلك الحدود في محاولة لفهم ديناميكية العلاقات الاجتماعية و السياسية و الصراعية التي تدور على مستوى المجتمع الجزائري.
فعلى العكس قد يساعد اقتراب علم الاجتماع من هذا الميدان على تحديد قضية وجود علم الاجتماع في الجزائر الذي بقي لفترة طويلة أسيرا لتأمل هذا الموضوع، و لا يستطيع المرء في مواجهة تراكم الأبحاث المخصصة لدراسة السلوك السياسي و السلطة و الدولة سوى أن يعبر عن “دهشته” تجاه الابتعاد شبه المنظم عن دراسة البعد السوسيولوجي لظاهرة العنف.
و إذا ما نظرنا في القضية من زاوية أكثر تواضعا و أكثر تحديدا في الوقت نفسه سوف نكتشف أن تطبيق علم الاجتماع على قضايا العنف يمكن أن يكون مقيدا لأنه يتيح محاولة معرفة ذلك الكم الضخم و المعقد من الأحداث و الظواهر التي لايمكن فهمها على نحو صحيح إذا درسناها بطريقة معزولة عن بعضها البعض.
و لقد طرح العلماء المعاصرون العديد من التساؤلات حول ظاهرة العنف و ماذا تمثله؟
هل تمثل قانون الحياة أم انتهاك هذا القانون؟
أهي عدوة الإنسان و التقدم و النظام أو هي على العكس أساس هذه الأمور الضرورية و مصدرها؟ أهي وسيلة عقلانية للعلاقات السياسية أم أداة إفناء ذاتي؟ أهي نتيجة العادات المكتسبة و الثقافة أم تقررها بعض الغرائز الطبيعية و الفطرية؟ هل العنف إنعكاس للمرض ام هو إرادي للسلوك البشري ؟ أم هو انعكاس عادي و واعي إرادي يستطيع فاعله أن يتحمل نتائج ما يترتب عليه؟
وهل يستطيع المجتمع أن يستدرك و يزيل أسباب و مصادر العنف من الممارسة الاجتماعية أم أنها سوف تتلاشى من تلقاء نفسها؟
هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، هل العنف يشير فقط إلى انطلاق قوى أم تراه يغطي ميدانا أكثر اتساعا بكثير، حاملا أوضاعا هادئة في ظاهرها و لكنها حبلى بعنف كامن؟ أم أن العنف يعم العديد من الميادين التي يكون فيها صراع القوى المتجابهة واقعا ضاغطا، و لكن دون أن ينطلق أبدا في مجابهة جسدية؟.
هذه الأسئلة مجتمعة تؤدي إلى بروز اختلافات شديدة في الواقع النظري. و لما تتمتع وقائع بمثل ما يتمتع به العنف من إلتحاق محزن بالأحداث الراهنة، لا لأنه ظاهرة حديثة، فقد يكون أقدم رفيق عرفه الإنسان.
يرى “فولن – Wolin ” : إن الإنسان هو الممثل الوحيد لعالم الحيوان الذي يلجأ إلى العنف، لكنه الوحيد الذي ابتكر مجموعة كبيرة من مناهج ووسائل العنف و كذلك نظاما بارعا لاستخدامها بهدف السيطرة على الآخرين و ضبط سلوكهم الاجتماعي. كما استطاع الإنسان ابتكار نظام بارع من القيم الدينية و المبادئ السياسية و الخرافات التي شرعت العنف و بررت استعماله يشتي الوسائل، و على مر العصور و بمساعدة الإيمان و الأفكار المسبقة التقليدية و المعتقدات المنطقية سائرة ببراعة كل الجوانب المظلمة، و الخسارة الناجمة عن استعمال العنف(2)
و لكن، إن كانت الصراعات و الحروب و المجابهات تملأ تاريخ الجزائر، فان ظاهرة العنف في العقد المنصرم من القرن الماضي، اتخذت طابعا جديدا أو مفارقا، لايستطيع أن يغفله الأخلاقي الذي يتأمل في السلوك الإنساني و لا السياسي الذي يدعي توجيهه.
قد لايكون الطابع الجديد للعنف الذي يعرفه المجتمع الجزائري، لم يعد يقتصر على تلك القدرة الكثيفة على الظلم، أي تلك القابلية على قهر الكائن البشري في أعمق اعماقه، تحت ستار ضرورات تقنية أو اجتماعية تبتسط أمامه و كأنها مجتمعة، بل و مفيدة و لذا فعنف الجزائري ضد الجزائري، يضيف إلى القدرة على الظلم النزعة إلى الإذلال.
إن الأفعال العنيفة الممارسة في المجتمع الجزائري بعقائديات و معان دينية و غير دينية، تعبر هي نفسها عن الاحتجاج على عدم قدرة منظومات المجتمع الجزائري على إشباع الحاجات الجديدة أكثر مما تعكس الاعتراض عليها كما يبدو لبعض المهتمين بإشكالية العنف في المجتمع الجزائري.
و بالتالي، يبدو لي انه يجب توجيه النظر مباشرة إلى كشف منظومات المجتمع الجزائري الانثربولوجية، الثقافية، التاريخية، الفكرية، الدينية، السياسية، الاقتصادية، و العمل على تفكيكها للوقوف على أسباب توسع دوائر الاستلاب و الإحباط المفضية إلى الممارسة العنيفة التي تبدو كظاهرة تعبر سوسيولوجيا عن تطور الاستراتيجيات المتضاربة و المتصارعة على صعيد الدولة و المجتمع معا.
فنحن هنا في مواجهة ظاهرة تاريخية جديدة تتحكم فيها بنية السلطة الحديثة في البني القديمة و تحتويها و ليس العكس.
إن منطق الاجتماع الجزائري، هو إذن منطق النبذ، منطق التعدد، فالجزائريون يريدون مضاعفة التعدد.
والآن، ماهو الأثر الأقصى الذي يمارسه نمو القوة النابذة؟.
انه يواجه بحاجز لايخترق، و بأقوى عائق سوسيولوجي ممكن، إنها القوة المعاكسة، القوة الجاذبة، و نعنى بها منطق التوحيد منطق الواحد، فليس بإمكان المجتمع الجزائري أن يكون مجتمع الواحد لأنه مجتمع التعدد.
و بالتالي ، هل العنف مجرد انزلاق يترجم فشل المنظومة(بما هي ثابتة ) أم أن المنظومة لايمكنها الاشتغال من دون عنف؟.
ثانيا : في إشكالية المنهج
إن الطرح الفج لإشكالية العنف أدى إلى مالات سلبية تجلت في الترويج لدوغمائية تبسيطية واهمة أوقعت الكثير م، الثقافية، ن المهتمين في تحريفية فجة – (يرد الظاهرة إلى حقبة تاريخية محددة مرتبطة ببداية أعمال العنف السياسي عقب توقيف المسار الانتخابي سنة 1991 )-
و ساذجة للواقع طالت النظر و التصور.
و لا جدال في أن دراسة جدية للعنف في المجتمع الجزائري تتطلب اليوم دراسات شاملة للمعارف الملموسة و جهود العلوم المختلفة. و القضية هي: أن إشكالية العنف تحتضن مجموعة واسعة جدا من المسائل، ابتداء من تحرك السلوك الإنساني وآلياته و دوافعه و توجهاته.
إن محاولات الفهم التي تتوخاها العلوم الإنسانية لمقاربة العنف مليئة بالدلالات، فهي تسعى لان تبين العنف ليس حادثا عابرا و مؤسفا من حوادث الإنسان و حسب، بل هو يندرج في وضع مالووف من التوترات و المجابهات. لان العلاقات الإنسانية تقوم عادة على ارضية من الصراع و التناقضات و علاقات القوى. فالعنف يكمن فيها كتهديد دائم.
و أننا إذ نجمع إسهام الدراسات السابقة، نسعى هنا الى اعتبار العنف في المجتمع الجزائري، يشكل حالة من الصراع الدائم، و ان ذلك تمهيد ضروري لمحاولة صياغة تعريف يكون اكبر جانب ممكن من التكامل.
ونظرا لان إشكالية العنف في المجتمع الجزائري “جدالية ”
ذات طبيعة معقدة و متشابكة الأبعاد و الإحالات و الترابطات، و بالتالي تتحكم في إنتاج الخطابات حولها مجموعة هائلة و متداخلة من الرهانات العلنية و الضمنية و بين تصارع الأدوار و المواقع السياسية و الاجتماعية و من شروط الاستفادة المادية و الرمزية.
ثالثا: بنية المقاربة المنهجية المعتمدة
من الناحية المنهجية يمكن اعتبار هذه الدراسة من حيث نوعيتها أو نمطها type d’étude من قبل تلك الدراسات المصنفة في خانة البحوث و الدراسات النظرية التحليلية théorique et analytique
و تندرج بدورها ضمن الدراسات الأساسية fondamentales في مدلولها العام و حقلها الشامل و ذلك نظرا لكون هذه الدراسة بحثا تحليليا و نقديا للأسس و الخلفيات و التصورات الفكرية و الإيديولوجية التي يتأسس عليها خطاب العنف و أفعاله في المجتمع الجزائري.
أما من حيث حدود الدراسة فيمكن اعتبارها” مقاربة استكشافية، ذلك أنها لا تنطلق من فرضيات مدققة و معلنة، بل من ملاحظات و اعتبارات موجهة للدراسة، و التساؤل و الإجابة عليها عبر الممارسة و عبر قراءة أولية لظاهرة الموضوع، بالدراسة و التحليل. هذا مع وعينا بان هذه المنطلقات لاتخلو في أي دراسة مما يمكن اعتباره
” فرضيات ضمنية أو مضمرة، أما من حيث المرجعية التخصصية المعتمدة في المقاربة فإنها تتأطر ضمن التحليل السوسيولوجي للأنساق analyse sociologique des systèmes
المنتمي إلى الحقل التخصصي لسوسيولوجيا العنف ” و ذلك بكل مايعتمد عليه هذا النمط من التحليل من جهاز مفهومي و من توجهات نظرية و منهجية متداولة إلا أن هذه الإحاطة التخصصية نود ألا يفهم منها حصر المقاربة في زاوية ضيقة منعزلة و ربطها بأية نزعة “سوسيولوجية اختزالية و متطرفة “، ذلك إننا حاولنا أن يظل التوجه التحليلي العام لهذه المقاربة منفتحا على فضاءات معرفية نظرية و منهجية أوسع، رغم إطاره التخصصي الموجه و هو ما أطلقنا عليه “المنظور السوسيولوجي المتعدد الأبعاد”
رابعا: المنهجيات المساعدة
ا- المقاربة التاريخية
من الصعب أن ننجح في فهم مصير التحولات الراهنة التي يشهدها المجتمع الجزائري بالاقتصار على تحديد الأسباب القريبة و المباشرة، و تجاهل الأسباب البعيدة، أو مايسمى أحيانا الأسباب التاريخية. و تستدعي هذه الطريقة تجاوز وصف الحالات الفردية لمظاهر العنف في المجتمع الجزائري، بل تستدع وضع التحليل الخاص و القصير في إطاره العام و في سياقه البعيد، ففي هذا التفاعل بين الخاص و العام و بين الراهن و التاريخي حاولنا أن نميز بين العوامل المختلفة و التي تحدد مصير الظاهرة و درجة و نوعية تأثيرها.
و بالالتفاف إلى التفسير السوسيولوجي لوقائع التاريخ و ماوراء هذه الوقائع من نظم و انساق كانت قائمة في الماضي، و لم يبق لنا سوى “بقاياها”.
و في هذا الصدد لايمكن لأي ملاحظ جدي في الأزمة الجزائرية
أن يتجاهل ما يعيشه هذا المجتمع من مظاهر العنف و غياب الحريات الديمقراطية الفكرية و السياسية دون العودة التاريخية لاكتشاف الموقع الاستثنائي الذي تحتله الدولة في الخطاب السياسي و الصراع على السلطة و السياسة معا.
و لا يعني هذا أن العقائد و القيم و الثقافات لا تلعب
دورا كبيرا في التاريخ، بل ليس من الممكن تصور الطفرات التاريخية و الثورات الكبرى من دون تطورات فكرية و طفرات روحية مسبقة، لكن هذه الطفرات الروحية و الفكرية التي عرفها المجتمع الجزائري لم تتم في فراغ.
و هكذا، يرتبط تأسيس المعني و بناء الوعي التاريخي ذاته ومرجعياته المتعددة كما يرتبط بتعيين مصدر الفعل العنفي و تحديد غايته (4).
ب- المقاربة الانثروبولوجية
تتيح لنا هذه المقاربة تحليل و تفسير طبيعة الأنساق الاجتماعية و البني التقليدية و العصبيات المتصارعة و إشكالية الدولة التحديثية و آلية اشتغالها و علاقاتها بالطوباوية الدينية و القبلية.
و لفهم أسباب استمرار البني القبلية، فالمقاربة الانتربولوجية تتيح لنا فهم استمرار النموذج القديم و إخفاق نموذج الدولة الحديثة وحلول النخبات الريفية محل النخبات التقليدية و ما قاد إليه من احتدام للتنافس و الصراع و هياج عام في المجتمع.
و في هذا الصدد تشكل مقولات “العصبية الخلدونية ” و المفاهيم الانتربولوجية المرتبطة بالأقليات المهيمنة و القبلية، أدوات لفهم البيئة السياسية العليا و الممارسات العنيفة المنجرة عنها، وتساعدنا الملاحظة إلى إكتشاف الموقع الاستثنائي الذي تحتله الدولة في الخطاب و الصراع على السلطة و السياسة معا(5) .
ج- المقاربة التحليلية
إن هذه المقاربة تمكننا من فهم بعض الجزئيات الأساسية لظاهرة العنف في المجتمع الجزائري واليات اشتغالها في تشكل الظاهرة.
و هكذا، فان اكتشاف الأجزاء المخفية من خطاب ما أو ممارسة اجتماعية أو اثر ثقافي، ليقوم بعد ذلك الباحث، بفرز الأجزاء المخفية لمعرفة كيف تمارس دورها ضمن البنية العامة للظاهرة، و عندئذ نتوصل إلى إمكانية أكبر وفعالية أكثر لمعرفة شروط إنتاج ثقافة معينة والوظائف التي تملؤها هذه الثقافة و تقوم بها في بلورة الأفعال العنيفة و الخطاب المبرر لها .
ومن خلال تحليل الأحداث المدرجة في جداول المعلومات و التكرارات يمكن استكشاف بعض أبعاد وملامح ظاهرة العنف و تحديد أشكالها الأكثر تكرارا.
و في إطار تفسير ظاهرة العنف لجأت الدراسة إلى البحث في العلاقات بين العنف الاجتماعي و عدد من المتغيرات الأخرى، كالتنمية الاقتصادية و إشباع الحاجات المادية و الحقوقية و التعبئة الاجتماعية المرتبطة بقضايا الهوية و المشاركة في السلطة.(6)
خامسا : دلالات و ارتباطات و أبعاد العنف في المجتمع الجزائري
يمكن الإشارة من البدء إلى قاعدة سوسيولوجية قد تبدو بديهية و لكن الإشارة إليها هنا أساسية حتى نبني استنتاجا على أسس منطقية، مفادها أن سلوك الناس و قيمهم ليست معطيات مجردة، إذ هي تحدد بالوجود الاجتماعي النوعي للبشر و الذي يتحدد بمتغيرات كثيرة.
وكما سبق ان نوهنا، أننا ندرك حدود هذه الدراسة من اجل الإحاطة بإبعاد إشكالية العنف في المجتمع
الجزائري، و منه إبراز بعض أبعادها و دلالاتها و ارتباطاتها المعقدة بمجمل التغيرات التي عرفها او يعرفها المجتمع الجزائري.
يبدو والعنف في المجتمع الجزائري واقعا معقدا متعدد الأشكال يصعب تطويقه و يملك من الانتشار و الاذى أكثر مما بمكن تصديقه لأول وهلة، لان الزمن الذي ظهرت وفقه مختلف الممارسات العنيفة هو أيضا نظام منطقي.
و تأسيسا على الحيثيات الأنفة الذكر و من منطلق أسئلتنا خلال بحتنا عن الاتجاه الذي تتطور ضمنه العلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري م. بوطقوقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
* * * منتـــــــديــات * * * شبــــــاب * * * بــــــودة * * * :: منتدى التعليم العالي-
انتقل الى: